مــــنـتـــدى الـستار
أهلا و سهلا بكم نرجو من حضرتكم التشرف بالدخول أو بالتسجيل و ستجدون كل تحتاجونه في منتدى الستار

الالياف العصبية

اذهب الى الأسفل

الالياف العصبية

مُساهمة من طرف الوحش في الأحد 28 ديسمبر 2008, 8:58 pm

العلماء يعيدون نمو الألياف العصبية لمعالجة العمى والشلل

اختراق علمي وطبي قد يفيد في معالجة أمراض القلب والشرايين * حقن المورثات وعوامل النمو تسرع نمو الألياف ثلاثة أضعاف



بوسطن: «الشرق الأوسط»
استطاع علماء جامعة هارفارد الاميركية في مستشفى الاطفال في مدينة بوسطن، اعادة بناء الالياف العصبية المتأذية عن طريق استخدام عملية دمج طريقتين حديثتين هما تفعيل عامل النمو العصبي والمعالجة بالمورثات.
واستطاع العلماء تحريض نمو الاعصاب بمعدل ثلاث مرات اكثر مما هو عليه في الطرق الحديثة المتبعة باستخدام كل طريقة على حدة.

وكانت «الشرق الأوسط» قد اشارت الى ذلك في حينه ويبدو ان الهيئات الطبية العالمية قد اثارتها هذه الانباء المشجعة جدا.

تمت الدراسة على العصب البصري الذي يصل شبكية العين مع الدماغ وبناء على النتائج الايجابية استطاع العلماء تطوير هذه الابحاث لتشمل الاعصاب الشوكية والحبل العصبي الشوكي والخلايا الدماغية المتأذية بسبب السكتة الدماغية.

وقد نشرت نتائج البحث في مجلة «نيوروساينس» الصادرة الشهر الحالي.

ومن المعروف ان محاور الخلايا العصبية التي تدعى «المحاور» لا تتجدد في الحالة الطبيعية، وهذه المحاور هي التي تنقل السيالة العصبية من الدماغ الى العضلات وبقية انحاء الجسم لكي تقوم بعملها. وقد اكتشف العلماء لماذا لا تستطيع المحاور التجدد منذ 15 عاما، اذ هناك مجموعة من البروتينات في مادة الميالين التي تحيط بالمحور تثبط نمو المحاور والالياف.

وخلال العامين الماضيين استطاع العلماء تطوير طرق بيولوجية من اجل تثبيط عمل تلك البروتينات، لكن بشكل بطيء، بينما تمكن علماء هارفارد اخيرا تسريع عملية التثبيط هذه.

وأفاد الدكتور ديتمار فيشر من مسشتفى الاطفال ان هذه الطريقة سوف تلعب دورا اساسيا في تعجيل عملية الشفاء لدى المرضى المصابين.

* تجارب

* أجرى العلماء تجاربهم على حيوانات المختبرات، اذ اجروا رضاً في الاعصاب البصرية لها، ثم اضافوا عامل النمو والمورثات الى الاعصاب المتأذية.

وتبين بالتحاليل ان اذية العصب البصري تؤدي الى تفعيل عملية التهابية في الشبكية، تجمع خلايا دموية بيضاء من نوع البالعات او ما يدعى ماكروفيج Macrophages وتفرز هذه الخلايا عامل النمو GF الذي يحرض المورثات الموجودة في الشبكية التي تؤدي الى زيادة نمو الياف العصب البصري.

ومن أجل تحريض هذه العملية ادخل العلماء نوعا من المورثات عن طريق فيروس غير مؤذ للجسم، الذي استطاع ان يثبط عمل البروتينات التي تمنع نمو الالياف العصبية.

وسوف يعمل العلماء على تطوير هذه الطريقة على أمل استخدامها في اعادة البصر للمرضى الذين فقدوا الرؤية بسبب امراض استحالية او بسبب امراض الشيخوخة.

* مهمة صعبة

* المهمة المقبلة لهذا البحث هي السيطرة على نمو الالياف بشكل منظم وتوجيه هذه الالياف لكي تذهب الى النقاط المطلوبة في شبكية العين، لأن نمو الالياف بشكل مغلوط او نموها باتجاه غير مقرر سوف يزيد حالة العمى سواء ولن تستطيع العين ارسال الصور المطلوبة الى الدماغ من اجل تحليلها.

لقد استطاع العلماء استخدام جزيء بروتين يدعى Imosime من أجل اصلاح الاعصاب الشوكية المتأذية، كذلك الخلايا العصبية الميتة في الدماغ، وهذا من شأنه اعادة الحركة للمرضى المشلولين، كذلك من شأنه اعادة بعض حواس الانسان التي يمكن ان يفقدها لدى الاصابة بالشلل.

* دعم

* هذه الابحاث دعمت من قبل مركز طب العيون من جامعة هارفارد وأبدى الاطباء تفاؤلا كبيرا من اجل تطوير عمليات الشفاء دون اللجوء الى الوسائل البيوتكنولوجية او العين البيونية، والاجهزة الالكترونية التي يحاول الاطباء تطويرها من اجل تجاوز مشكلة العمى والشلل.

ويأمل الاطباء الاستفادة من هذه الابحاث في اعادة نمو الشرايين ايضا من اجل معالجة امراض القلب والامراض الاخرى، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين وتصلبها.

* العمى

* يحدث العمى بشكل اساسي بسبب امراض الشيخوخة الاستحالية ويسبب مرض السكري بشكل اساسي الذي يصيب الاوعية الدقيقة والاعصاب الانتهائية. ويصاب ملايين الناس بالعمى سنويا، كذلك يمكن ان يحدث العمى بسبب امراض الشبكية، مثل انفصالها او امراض الساد العيني او ما يدعى بالكتاركت. وينصح الاطباء باجراء فحص العيون مرة بالسنة على الاقل.


[b]
avatar
الوحش
مشرف
مشرف

ذكر
عدد الرسائل : 263
العمر : 20
نقاط : 3779
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الالياف العصبية

مُساهمة من طرف الفارس في الإثنين 29 ديسمبر 2008, 9:29 pm

شكرا على الافادة
avatar
الفارس

ذكر
عدد الرسائل : 30
العمر : 20
نقاط : 3608
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الالياف العصبية

مُساهمة من طرف الوحش في الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 11:24 pm

لا شكرا على واجب
avatar
الوحش
مشرف
مشرف

ذكر
عدد الرسائل : 263
العمر : 20
نقاط : 3779
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى